9 مارس 2009

تکریم الثامن من أذار الیوم العالمی للمرأة


یعدّ الثامن من أذار فرصة لإعادة النظر فی أفکارنا حول حقیقة هذا المخلوق المقدس و إزاحة التمییز و التبعیض للمرأة و فرصة لإعلان الحمایة المؤثرة لنضال من أجل حقوق المرأة و إحتجاجا لإستمرار إعتقال ناشطی حقوق المرأة فی إیران .
لعل نستطیع أن نقول بأن ّآیت الله الکاظمینی البروجردی هو أحد ابرز المناضلین لحقوق الانسان الذی له نظریة مترقیة لمقام المرأة فی المجتمع و للأسف الشدید بدلائل کثیرة التی لا مجال لذکرها ، لم تتوفر الفرصة له حتی الآن لبیان أرائه بالنسبة للمرأة . فبالیقین إذا توفرت الشروط اللازمة لبیان أرائه بالنسبة للمسائل العالمیة عامة و بالنسبَة لحقوق المرأة خاصة ، سنشهد عرض عقاید مثالیة بالنسبة للمرأه من قبل هذاالمصلح السجین .
لذا فی هذا الیوم العظیم فرصة لکی نراجع ملخص من وجهات نظر هذا العالم المجاهد و المطالب بالحریة بالنسبة لحقوق المرأة. 
وجهات نظر آیة الله الکاظمینی البروجردی حول حقوق المرأة 
مأخوذ من كتاباته و محادثاته
المرأة من اجمل خلق الله عز و جل . لنساء قدرات و امکانیات هائلة فی أی ّمن المهن . فی تقاسیم الإحترافیة و الصنفیة ، یجب رعایة الحرمة و القداسة لها و أن لا ننسی ظرافتها و لطافتها لکونها مسئولة عن التکامل و التوارث و أن نحذر عن تجارة شرفها و عفتها و أن لا تُجعل آلة للتسویق و لا تُغمض مواهبها الإلهیة و أن نمانع من ّاستغلال مکانتها من قبل لصوص العفة فی جمیع الأعصار.
1- من فضلک إشرح لنا مدی حریة حقوق المرأة ؟ المرأة تشارک الرجل فی ادارة أمور الخلقة . تکون للمرأة مکانة خلاقة کما حصل علیها الرجال ، لذا جمیع الأحکام و القوانین التی تنقض صیانة حقوقهن و تمنع عن تطورهن و تشکّل لهن حصرا و تقلل من نجاحهن فی المساحات المهنیة و العلمیة و الإجتماعیة مرفوضة و ناقضة لحقوق الإنسان .
2- ما رأیکم عن مساواة حقوق النساء و الرجال ؟ ما یرتبط بالأحکام الإسلامیة ، أقول بأن الأحکام الإسلامیة کونها إجتهادیة ، یمکن تغییرها مع تغییر الأوضاع الزمنیة و الاقلیمیة و لکن لو انفصلت السیاسة عن الدین لزاحت المشاکل  من افقٍ أعلی .
3- تفضل لنا ما موقف المراة فی آراء کم وأفکارکم ؟ لو نظرتم إلی إجتماعاتنا المنعقدة شهریا ً ، سترون أن غالبیة تلامیذی و معظم أنصاری من النساء . فی منهجی و إعتقادی ، المراة تتولی مناصب أساسیة و لها مرکزیة خاصة فی الخلقة . الإحترام لهذه الطبقة من الخلقة إحتراما لله عز و جل . اتوقع من النساء الإلتحاق بجمعنا و نصرتنا علی هدم قوات الإرهابیة والمحامیة لها .
4- ما وجهة نظرکم عن قمع الفئات المختلفة من الشعب ؟ إعتقادی هو أن الحکومة التی تقوم بقمع شعبها قد تتخطی اصل الجمهوریة و خاصةً إذا کان القمع لأسباب دینیة قد تفقد إسلامیتها . أنّی معترض بإستعمال لغة الجمهوریة الإسلامیة  من قبل الحکومة الإیرانیة و فی خطابی إلی الشخصیات الدینیة العالمیة أعلنت بإعتراضی عن قمع مواطنی .  

ليست هناك تعليقات: