21 مايو 2009


ثانی بیان فی شهر مایو لمنظمة العفو الدولی حول آیة الله بروجردی

رقم الوثيقة العامة : MDE 13/047/2009
19 مايو 2009

إيران / آية الله السيد حسين الکاظمینی البروجردي / العمر : 50 عاما
المهنة : رجل الدين الشيعي

نقل آية الله السيد حسين الکاظمینی البروجردي الی مستشفى الطبي التابع لسجن يزد فی 17 مايو 2009 و كان ذلك بعد ان بدأ اضرابا عن الطعام في 5 أيار / مايو للاحتجاج على تعليق حقوقه منها المكالمات الهاتفية مع عائلته ومحاميه وتلقي زيارات لهما. تخشى منظمة العفو الدولية بعدم تقدیم الرعاية الطبية الازمة التي يحتاجها من قبل عيادة السجن .

کان آیة الله البروجردی قبل ذلک محتجزا ًفی السجن الانفرادی و قد تعرض للضرب من قبل المسؤولين في السجن بعد کتابة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان کی مون یوم 1 مایو 2009 ، مطالبا بارسال مراقبين دوليين الى ايران لتمهيد الطريق و مساعدة الشعب باجراء استفتاء عام و مفتوح .
آية الله بروجردي الذی یعانی من مرض باركنسون والسكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب ، طالب مرارا باجازة مرضیة لتلقی العلاج المناسب خارج السجن .

القی القبض علی آية الله البروجردي الذی يدعو بفصل الدين من السياسة في منزله في طهران في 8 أكتوبر 2006 مع اكثر من 300 من أتباعه. افرج عن اکثرهم الا خمسة منهم ما زالوا محتجزين و يقضون عقوبات بالسجن تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

حکم علی آية الله بروجردي بالسجن لمدة 11 سنة في 13 آب / أغسطس 2007 بعد تراجع حکم المحکمة البدائیة بفرض عقوبة الإعدام علیه. حسب التقاریر الواصلة ، إنه تعرض مرارا للتعذيب وسوء المعاملة منذ اعتقاله. عینت أسرته اثنین من المحامين لدفاع عنه ، لكن المحكمة الخاصة لرجال الدين (مجلس التنسيق الأعلى) ، رفضت السماح لهم للدفاع عنه على أساس أنه فقط من حق رجال الدين الذين تعينهم السلطة القضائية تقديم ای دفوع .
منظمة العفو الدولية تسعی بتبیین هذا الموضوع ان هل من الممكن أن یعتبر آية الله بروجردي سجين رأي ؟ في هذه الحالة ، ينبغي الإفراج عنه فورا ودون ای شروط .
معلومات أساسية :
أسست محکمة الخاصة برجال الدین التي تعمل خارج إطار النظام القضائي ، في عام 1987 من قبل آية الله الخميني لمحاكمة رجال الدین المعارضین في ايران ، التی تکون إجراءاتها خارجا عن المعايير الدولية و المحاكمات العادلة . جدیر بالعنایة من بین القوانین الموجودة فی هذه المحاکم : ان المحامی ینبغی ان یکون رجل دین و ترشیحه للوکالة یجب ان یکون من قبل المحکمة و لا یشترط ان یکون موهلا من الناحیة القانونیة .!
في بعض الحالات ، المدعى عليه لم يتمكن من العثور على أي رجل دين على استعداد لترشيح و القيام بالدفاع عنه و نتیجتا لذالک تجری محاکمته دون أي تمثيل قانوني! يمكن للمحكمة أن تصدر أحكاما بما فيها الجلد وعقوبة الإعدام.

الإجرائات الموصى بها :

يرجى إرسال مناشدات باللغة الفارسية و العربية و الانكليزية و الفرنسية أو اللغة الخاصة بك لتصل بأسرع ما يمكن:

1 - حث السلطات لضمان أن آية الله السيد حسين البروجردي يتلقی فحص الأطباء و العلاج الطبي المناسب على وجه السرعة ؛
2 - تذكرها أن لكل سجين الحق في العناية الطبية الكافية ، وأنها مسؤولة عن صحة السجناء ؛
3 - الإعراب عن القلق من أن آية الله سيد حسين الکاظمینی البروجردي وأتباعه المعتقلین قد يكونوا من سجناء الرأي . إذا كان الأمر كذلك ، ينبغي الإفراج عنهم فورا. على خلاف ذلك ينبغي إعادة النظر في الحكم على وجه السرعة ، لأن محاكماتهم لم تكن نزيهة ، وذلك بهدف اطلاق سراحهم . اذا لم يتم اطلاق سراحهم على الفور ، یجب تبیین التهم الجنائية المعترف بها و اقامة محاكمة عادلة لهم؛
4 - رجاء للحصول على تأكيدات بأنه لا يتعرض السید البروجردی للتعذيب أو لسوء المعاملة في فترة الاحتجاز ؛
5 - رجاء الإعراب عن القلق من أن آية الله سيد حسين الکاظمینی البروجردي حرم من حقوق كافية ومنتظمة و الحصول على الزيارات العائلية و زیارة الممثل القانوني المختار .
تناشد :
رئيس السلطة القضائية آية الله محمود هاشمي شاهرودي
مدیر العلاقات العامة فی الهیئة القضائیة و مکتب الاعلام اردشیر صدیق
شارع باستور ، زاوية شارع خوش زبان ، رقم 57
طهران ، جمهورية إيران الإسلامية
البريد الإلكتروني :

info@dadiran.ir

مدير السجن المركزي في يزد ، قاسم علیزاده

يزد السجن المركزي - بعد مفرق طرق فضای سبز – نهایة شارع امام خمینی
يزد - جمهورية إيران الإسلامية
نسخة إلى :
وزير الصحة والتعليم الطبي الدكتور كامران باقري لنکرانی
وزارة الصحة
شارع حافظ معبر جمهوری اسلامی
طهران ، جمهورية إيران الإسلامية
البريد الإلكتروني :
Lankarani@mohme.gov.ir
minister@mohme.gov.ir
pro@mohme.gov.ir
مدير مقر حقوق الإنسان في إيران محمد جواد لاريجاني
مكتب رئيس السلطة القضائية
شارع باستور – شارع ولی العصر – معبر جمهوری اسلامی
طهران ، إيران
فاكس : 00982133904986
و ایضا الی جمیع الممثلين الدبلوماسيين المعتمدين لدى بلدكم ايران .
رجاء ارسال المناشدات باسرع ما یمکن . إذا كان توجيه النداءات بعد 30 يونيو 2009 یرجی الإتصال مع الأمانة الدولية ، أو مكتب الفرع الخاص بك .


ليست هناك تعليقات: