26 مايو 2009

اعلان رئاسة الاتحاد الأوروبي بشأن انتهاك الحرية الدينية في ايران

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه العميق ازاء تزايد انتهاك الحرية الدينية في ايران

2009/5/25

على وجه الخصوص ، فإن الاتحاد الأوروبي يدين استمرار الاضطهاد علی المعتقد المسيحي من قبل السلطات الإيرانية. و حسب التقارير المتاحة ، فإن المواطنين الإيرانيين هاميك خاجيكيان ، جمال قالي شوران و نادره جمالي ، الذين اعتقلوا في كانون الثاني / يناير 2009 لا يزالون قيد الاحتجاز دون توجيه تهم لهم ، و كذلك مرضيه اميرزاده ، مريم رستم بور ،السید علاالدين حسين ، همايون شكوهي و السيد امير حسين باب اناري الذین اعتقلوا فی آذار/ مارس 2009 یتلقون حالیا عقوباتهم فی السجن . فإن الأدلة المتاحة تشير إلى أن الهدف من هذا الاضطهاد ، قمع حرية الاختيار والتعبير والمعتقد الديني.

و يكرر الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء حالة سبعة من أعضاء جماعة الدينية البهائية في إيران فريبا كمال آبادي ، جمال الدين خان جاني ، عفيف نعيمي ، سعيد رضايي ، مهوش ثابت ، بهروز توكلي و وحيد تيزفهم الذين تم احتجازهم لأكثر من سنة واحدة و يواجهون اتهامات قانونية خطيرة. مرة أخرى ، تشير الدلائل إلى أن اضطهاد متعمد يهدف إلى قمع الهوية الدينية للبهائيين و شرعية الأنشطة المجتمعية. الشواغل المتعلقة بهذه القضية هي عززت العديد من التقارير الرسمية والمضايقات التي يتعرض لها أعضاء الطائفة البهائية ، بما فيها الاعتقالات ؛ استدعاء الشرطة و الضغط على الكف عن الأنشطة الدينية.

الاتحاد الأوروبي کذلک يعرب عن قلقه إزاء محنة السجین الشيعي الايراني آية الله سيد حسين بروجردي ، الذي سجن بسبب أنشطته الدينية مع عدد من أتباعه. و حسب التقارير المتاحة ، بروجردي محروم من العلاج في المستشفيات على الرغم من حالته الصحية الخطيرة.

أعضاء الاتحاد الأوروبي على وجه السرعة تدعو السلطات الايرانية على الوفاء بالتزاماتها القانونية الدولية و تعهداتها لحماية الحرية الدينية و وقف الاضطهاد حول النشاطات الدينية المشروعة. كما أن الاتحاد الأوروبي يذكر بان السلطات الايرانية من واجبها حماية صحة جميع الأشخاص في السجن أو قيد الاحتجاز.

اقرء المزید ...

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

طالما لاتوجد اي حرية لإتخاذ الدين في ايران و ايضا لا يسمح للمجتمع ان يصوتوا بحرية و يعبروا آرائهم دون اي رعب و خوف ، فلما تفتخر الحكومة الايرانية باسم الجمهوريه الاسلامية؟